التصنيفات
الصف الحادي عشر

حل درس النقد البناء -التعليم الاماراتي

حل درس النقد البناء

ص8 : أتأمل وأستنتج : * إحقاق الحقّ وعدم مراعاة الباطل.


* عدم الخوض بالباطل والظنّ.


ص9 : أبيّن : # النقد الذاتي – النقد البناء ( المحمود ) – النقد غير البنّاء ( المذموم ).


# استشاط النفس عن الحق والوقوع في الكبر والطغيان.


# – معرفة قدر النفس .


– التواضع.


– المحاسبة الذاتية.


– التقوى.


ص11 : قارن بين …


المؤمنون المنافقون


– التثبّت في تلقي الأخبار من مصادرها وعدم نشرها. – عدم التثبّت من الأخبار والعمل على نشرها وتهويلها.


– الحرص على كل ما يبني المجتمع وصلاحه – حريصون على هدم المجتمع وعدم صلاحه وغفلة أفراده.


ومحاربة كل فساد وفتن.


– القرآن والسنة والشورى والأمر بالمعروف. – الهوى والفساد والباطل.

ص12 : # إن كان يعلوه الحقّ ويكسوه العلم ويجانبه الرياء والباطل والطعن فأعلم انه مقال حق خالص لله تعالى ,


أما إن كان فيه الطعن والتجريح والتزيين فيغلب عليه الباطل والسموم.


# ما مجالات الصدق…


– إخلاص النية لله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


– مطابقة أقوالنا أفعالنا قبل النقد أو الأمر بالمعروف.

ص13 : أقرأ وأستنتج : – عدم نسيان الجانب الإيجابي عند ذكر الجانب السلبي.


– كثرة الخير والفضل والصلاح للإنسان تنسي زلاته.


– زلات العلماء وأهل الفضل تعليم للآخرين.


: أبحث : اعتماد الحجّة والبرهان في الدعوى والحوار.

ص 14 : أقرأ وأستنتج : – الرفق بالنقد


– لين القول


– طلاقة الوجه


– حسن الخلق.


ص15 : # أيّ الحالات الثلاث ..؟


في الحالة الثانية والثالثة التي يقلّ فيها الخطأ ولا يزول كلياً أو يستمر ويكبر تتطلب ممارسة النقد , وأما حالة التوقف عن النقد فهي الحالة الأولى ليعمَّ الصّواب.

# أهمية النقد : 4- إعزاز الحق والدفاع عنه.


5- الشجاعة في محاربة الفساد والقضاء على بذوره.


6- تقوية النفوس بالحق والتقوى.


ص16 : أميّز : النقد البناء النقد الهدام


– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. – الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف .


– الحقّ وتصحيح الخطأ. – نشر الباطل والفتنة .


– الرفق واللين وحسن الخلق والستر. – الفظاظة أو الرفق المبطّن والاستهزاء والفضح.


– إيجابي ومؤثّر. – سلبي ومنفّر .

ص17 : أنشطة الطالب

1_ # _ صنف عصى وارتكب المحظور .


صنف نهى عن العصيان واعتزله.


صنف سكت فلم ينهَ ولم يعص ِ لكنه منكرٌ للعصيان.

_ لأنّ النقد لا ينفع في قوم مجرمين مجاهرين ومصرين على المعصية وقد نزل بهم العقاب والعذاب.

_ أنّ النقد أو النصح واجب دينيّ يجب القيام به رفعاً للسؤال عنهم أمام الله تعالى.

_ منْ عصى أهلكه الله بالخسف والمسخ, ومنْ نصح أنجاه الله من العذاب , ومنْ سكت عن النصح سكت عنه القرآن والراجح قد أنجاه تعالى أيضاً لأنه أنكر العصيان والله أعلم.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.