بيّن معاني المصطلحات التالية:
– المسؤولية : المسلم المكلّف مسؤول على كل شي جعل الشرع له سلطانًََا عليه.
– المسؤولية الفردية: مسؤولية كل فرد عن نفسه وجوارحه وبدنه وروحه وعقله.
– المسؤولية الجماعية: هي مسؤولية كل جماعة عن أداء فرض معين كصلاة الاستسقاء أو الدفاع عن الوطن.
– اقرأ الحديث الشريف ثم اجب عن الأسئلة التي تليه :
قال رسول الله r ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل)
– ما الحكمة من سقوط التكليف عن الفئات التي وردت في الحديث ؟
أنّه لا تكليف إلاّ بإرادة واعية مدركة عاقلة ، فالنائم فاقد الوعي والصبي فاقد الإدراك والمجنون فاقد العقل
– نستنتج مما سبق أن: أ- الإنسان مسؤول لأنّه : مكلّف ب- لا مسؤولية إلا : بتكليف
– للشعور بالمسؤولية والمحافظة عليها فوائد في الدنيا و الآخرة, اذكر ثلاثا منها.
1- الشعور بالراحة والسعادة .2 – كسب ثقة الناس. 3- الأجر العظيم ودخول الجنّة .
– ميّز العمل الذي يحاسب عليه العبد والعمل الذي لا يحاسب عليه
1- نسي خالد شراء الخبز الذي طلبته والدته منه ( لا يحاسب )
2- سرق مجنون طعاما من محل بيع المواد الغذائية وهرب ( لا يحاسب )
3- طلب الزوج من زوجته إعداد طعام الإفطار له فرفضت ( تحاسب الزوجة )
* استنتج الأحوال التي تسقط فيها مسؤولية الإنسان :
1- قال رسول الله ( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) الخطأ / النسيان / الإكراه .
2- ما الأعمال التي يحاسب عليها الإنسان يوم القيامة ويعد مسؤولا عنها؟ عمله/ علمه / المال / الجسم .
3- فوائد محاسبة النفس ؟ التوبة والندم / الإطلاع على عيوب النفس/ معرفة حق الله تعالى / رد الحقوق إلى أهلها.
4-ماذا تفعل لتستعد لحساب يوم القيامة ؟ إخلاص العمل لله/ حفظ الجوارح/الاقتداء بسنة النبي rكسب المال الحلال
المحور الرابع : الدرس الثاني ( تدوين السنّة 1 )
– بيّن معاني المصطلحات التالية:
الكتابة: الرّقم على الأوراق والجلود والرقاع. التدوين : هو جمع المتفرق في ديوان واحد.
– من مظاهر اهتمام الصحابة بالسنة: تشددّهم في قبول الحديث / حفظهم للسنّة في الصدور / الحرص على نشر السنّة
– من الأسباب التي منعت الصحابة من تدوين السنة بعد وفاة النبي r انشغالهم بجمع القرآن
– صوب ما تحته خط
– كان التدوين الرسمي للسنة النبوية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( عمر بن عبد العزيز )
– امتنع عمر بن عبد العزيز t عن تدوين السنة كراهة أن يتخذها الناس مصاحف ( عمر بن الخطاب )
– ماذا تتوقع أن يحدث لو :
أ- أذن الرسول عليه r بكتابة السنة مع كتابة القرآن. الاختلاط بين الأحاديث والقرآن
ب- تدوين السنة النبوية في عهد التابعين ؟ ضياع السنّة وعدم وصولها إلينا
المحور الرابع : الدرس الثالث ( يس 4 )
اقرأ الآية الكريمة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها ) وَآيَةٌ لَهُمْ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ *
وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ *لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ (
1- ما المقصود بـــــ : ( أية: العلامة والبرهان ) ( نسلخ : الكشط والإزالة (( الفلك المشحون: سفينة نوح )
2- ما ذا يفيد الاستفهام في قوله تعالى ( أفلا يشكرون ) ؟ إنكار وتوبيخ بأنّهم مقصّرون
3– بم شبه الله تعالى القمر وهو هلال ؟ (العرجون القديم ) عنقود التمر حينما يجف ويتقوس
4- علل تخصيص النخيل والأعناب بالذكر؟ دلالة على الفضل والتشريف وهما من أكرم الشجر وانفعها .
5- متى سيختل نظام الكون ويتوقف جريان كل شيء؟ عند قيام الساعة
تجدونها في المرفق
منقول
– المسؤولية : المسلم المكلّف مسؤول على كل شي جعل الشرع له سلطانًََا عليه.
– المسؤولية الفردية: مسؤولية كل فرد عن نفسه وجوارحه وبدنه وروحه وعقله.
– المسؤولية الجماعية: هي مسؤولية كل جماعة عن أداء فرض معين كصلاة الاستسقاء أو الدفاع عن الوطن.
– اقرأ الحديث الشريف ثم اجب عن الأسئلة التي تليه :
قال رسول الله r ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل)
– ما الحكمة من سقوط التكليف عن الفئات التي وردت في الحديث ؟
أنّه لا تكليف إلاّ بإرادة واعية مدركة عاقلة ، فالنائم فاقد الوعي والصبي فاقد الإدراك والمجنون فاقد العقل
– نستنتج مما سبق أن: أ- الإنسان مسؤول لأنّه : مكلّف ب- لا مسؤولية إلا : بتكليف
– للشعور بالمسؤولية والمحافظة عليها فوائد في الدنيا و الآخرة, اذكر ثلاثا منها.
1- الشعور بالراحة والسعادة .2 – كسب ثقة الناس. 3- الأجر العظيم ودخول الجنّة .
– ميّز العمل الذي يحاسب عليه العبد والعمل الذي لا يحاسب عليه
1- نسي خالد شراء الخبز الذي طلبته والدته منه ( لا يحاسب )
2- سرق مجنون طعاما من محل بيع المواد الغذائية وهرب ( لا يحاسب )
3- طلب الزوج من زوجته إعداد طعام الإفطار له فرفضت ( تحاسب الزوجة )
* استنتج الأحوال التي تسقط فيها مسؤولية الإنسان :
1- قال رسول الله ( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) الخطأ / النسيان / الإكراه .
2- ما الأعمال التي يحاسب عليها الإنسان يوم القيامة ويعد مسؤولا عنها؟ عمله/ علمه / المال / الجسم .
3- فوائد محاسبة النفس ؟ التوبة والندم / الإطلاع على عيوب النفس/ معرفة حق الله تعالى / رد الحقوق إلى أهلها.
4-ماذا تفعل لتستعد لحساب يوم القيامة ؟ إخلاص العمل لله/ حفظ الجوارح/الاقتداء بسنة النبي rكسب المال الحلال
المحور الرابع : الدرس الثاني ( تدوين السنّة 1 )
– بيّن معاني المصطلحات التالية:
الكتابة: الرّقم على الأوراق والجلود والرقاع. التدوين : هو جمع المتفرق في ديوان واحد.
– من مظاهر اهتمام الصحابة بالسنة: تشددّهم في قبول الحديث / حفظهم للسنّة في الصدور / الحرص على نشر السنّة
– من الأسباب التي منعت الصحابة من تدوين السنة بعد وفاة النبي r انشغالهم بجمع القرآن
– صوب ما تحته خط
– كان التدوين الرسمي للسنة النبوية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( عمر بن عبد العزيز )
– امتنع عمر بن عبد العزيز t عن تدوين السنة كراهة أن يتخذها الناس مصاحف ( عمر بن الخطاب )
– ماذا تتوقع أن يحدث لو :
أ- أذن الرسول عليه r بكتابة السنة مع كتابة القرآن. الاختلاط بين الأحاديث والقرآن
ب- تدوين السنة النبوية في عهد التابعين ؟ ضياع السنّة وعدم وصولها إلينا
المحور الرابع : الدرس الثالث ( يس 4 )
اقرأ الآية الكريمة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها ) وَآيَةٌ لَهُمْ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ *
وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ *لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ (
1- ما المقصود بـــــ : ( أية: العلامة والبرهان ) ( نسلخ : الكشط والإزالة (( الفلك المشحون: سفينة نوح )
2- ما ذا يفيد الاستفهام في قوله تعالى ( أفلا يشكرون ) ؟ إنكار وتوبيخ بأنّهم مقصّرون
3– بم شبه الله تعالى القمر وهو هلال ؟ (العرجون القديم ) عنقود التمر حينما يجف ويتقوس
4- علل تخصيص النخيل والأعناب بالذكر؟ دلالة على الفضل والتشريف وهما من أكرم الشجر وانفعها .
5- متى سيختل نظام الكون ويتوقف جريان كل شيء؟ عند قيام الساعة
تجدونها في المرفق
منقول
- ملخص الفصل الثاني.doc (170.0 كيلوبايت, 542 مشاهدات)