التصنيفات
الصف الثاني عشر

بحث عن العفه في المجتمع المسلم(كامل) -تعليم اماراتي

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والثناء عليه و الصلاة والسلام على رسول الله معلم الخير للناس أجمعين نحمد الله ونشكره ونستعينه ونستغفره من شرور أنفسنا ، لقد كتبت لكم هذا البحث عن العفة و اخترت هذا الموضوع لأن الله أمرنا بالعفة وحثنا الرسول عليه الصلاة والسلام عليها ، ولأنني رأيت أن العفة لديها أهمية كبيرة في المجتمع الإسلامي ولأنها تحافظ على المجتمع الإسلامي من التفكك ، وانتشار العادات السيئة ،وانتشار بعض الجرائم اللاأخلاقية التي قد تسبب بالنسيج الأخلاقي المجتمعي في الانهيار .
وهذا الموضوع سوف يجذب انتباه الناس حول العفة وأهميتها ،حيث أنني تناولت في هذا البحث بعض الموضوعات عن العفة التي يمكن أن تبين لكم في الفصل الأول مفهوم العفة ودليل مشروعيتها من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وبعض من حكم الخلفاء ، وتوضح لكم أنواعها ،كما أن في الفصل الثاني تناولت بعض من نماذج الاستعفاف ، وأضفت في بحثي معلومات حول العفة في البيت النبوي، كما تناولت فيه قواعد منهج الاستعفاف , وأهم القواعد الوقائية لمنهج الاستعفاف ،وفي الفصل الثالث كتبت عن كيفية التعفف عن كل ما وهب الله الآخرين ، وبعض ثمرات العفة ، وأنا في رأيي أن أهم جانب من جوانب العفة هي نتائج تركها ، فتناولت فيه أهم نتائج ترك العفة، وأضفت في بحثي معلومات حول العفة والعفاف ،وأخيرا في الفصل الرابع كتبت عن كيفية تعفف الفقراء عن المسألة ،وتناولت في بحثي أيضا بعض من عوامل تحقيق العفة ، وأخيرا كتبت في بحثي بعض من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في العفة والعفاف .
حقا فالعفة خلق إيماني رفيع ، وهي من الأخلاق الحميدة التي ترضي الله .

الموضوع
الفصل الأول
تعريف العفة
تعريف العفة لغة : الكف عن القبيح.
أو الكف عما لا يحل – شرعا – ولا يجمل – أي لا يستحسن من الناس – أو والاستعفاف هو التنزه عن الشيء .
تعريف العفة شرعا : ضبط النفس عن الشهوات او الملذات الحيوانية وكفها عما لا يحل لها.(1)
وهي حفظ النفس عما يقبح وعما يشينها بكرامتها.
1-حفظها عن الوقوع في الفواحش.
2-حفظها عن سؤال الناس أعفاف لها من الوقوع في المذلة.
3-الكف عن المحارم وخوارم المروءة أعفاف لها.
في مقابل العفة الخبيئة والدناءة
معرفة طبيعة النفس البشرية (أنها لو تركت لهواها لا تشبع ) فالعفة هي اقتصار علي القليل الكافي هي أمر فيه نوع من التربية والتهذيب للنفس فإذن العفة تهذب النفس التي في أصل طبيعتها نهم وشغف لا ينتهي مطلقا 0
دليل مشروعية العفة من القرآن الكريم والسنة النبوية والحكم
{ َلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ الْبِغَاء وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } (33) سورة النــور
{وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (60) سورة النــور
{ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللّهِ حَسِيبًا} (6) سورة النساء
{ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ} (273) سورة البقرة
الحديث (ومن سيتعفف يعفه الله ومن يستغن يفنه الله(
حكمة عمر(عفوا تعف نسائكم( 0
أنواع العفة
1- عفة الجوارح(اليد والرجل والعين والأذن والقلب فلا تغلبه شهواته)الحياء.
2-العفة عن أموال الناس.
3-عفة المأكل والمشرب.
والإ استعفاف من أسمي الصفات وأحبها إلي الله 0وهو من صفات عباد الله الصالحين الذين استحضروا عظمة الله وخافوا وعذابه وطلبوا رضاه وثوابه فاستعفوا وصبروا وخافوا واعتبروا وحبسوا النفس عن الهوى والتزموا الورع والتقوى . (2)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مدونة رؤى وتطوير
(2) Hitp:// sea –eyes. Com /vb/+ 16950.html

الفصل الثاني
نماذج الاستعفاف
ــ1 سيدنا يوسف عليه السلام .
2- رجل ابنة عمة في حديث المغارة .
ــ3النجار عبد العزيز علام في معسكر الإنجليز نموذج التربية الأخوانية .
ـ4 عمربن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم (عفوا تعف نسائكم)—(لقد عففت فعفوا ولو رتعت لرتعوا( .
5-الشاب الصالح الذي كان يحبه عمر لصلاحه والعجوز واللعوب .(1)
العفة في البيت النبوي
1." إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة على فراشي ، ثم أرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون من صدقة فألقيها " [ رواه البخاري ] .
2. أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كخ كخ ، ارم بها ، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة " [ رواه البخاري ] .
3. مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة في الطريق قال " لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها " [ رواه البخاري ] . (2)
قواعد منهج الاستعفاف
1-التربية الروحية(مراقبة الله-الصيام-المداومة علي ذكر الله-المواظبة علي النوافل-تذكر الموت وزيارة المقابر (.
2- التربية الأخلاقية(الصبر-الخوف من سوء العاقبة –اطمع بثواب الله-حب الحق وكره الظلم- الحياء –علو الهمة والترفع عن الرذائل(
3- ألتربية الفكرية(غرس المفاهيم والموازين الشرعية ذات العلاقة بالاستعفاف-العلم بالأحكام الشرعية-التعرف علي أسباب الانحراف ووسائل العلاج ومنهج التربية الإسلامية-معرفة دور الذين يحبون إشاعة الفاحشة والتصدي لمكائدهم(.
القواعد الوقائية لمنهج الاستعفاف
1- اتخاذ الإسلام منهج حياة
2- الزواج
3- المجاهدة وتقوية الإرادة
4- غض البصر وقع الخواطر الرديئة وتجنب المثيرات الجنسية
5- ملء الفراغ بما ينفع
ــ6قيام الأسرة بدورها وصيانة المرأة
7- الصحبة الصالحة
8- الدعاء{قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ } (33) سورة يوسف , الحديث ( اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وبك عمن سواك. ( (3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) Hitp:// sea –eyes. Com /vb/+ 16950.html
(2) Hitp:// saaid. Net/ resale /156: html
(3) من نفس مصدر رقم (1)

الفصل الثالث
التعفف عن كل ما وهب الله الآخرين
ومن العفة عفة الإنسان عن النظر والتطلع إلى ما لدى غيره من متع الحياة الدنيا ، من مختلف الأصناف ، وفي ذلك يقول الله لرسوله محمد (صلى الله عليه وسلم) في سورة (طه):
{ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ،ورزق ربك خير وأبقى (131).
وخطاب الرسول في مثل هذا خطاب لكل مؤمن برسالته .
وفي قوله تعالى :(( ولا تمدن عينيك )) أمر بالعفة . ونهى عن مجانبة سبيلها . (( أزواجا )) أي أصنافا مختلفة من زهرة الحياة الدنيا ، فيدخل فيها كل ما تمتد إليه مطامع الناس : ( مال
– سلطان – حدائق وبساتين – خيل مسومة وأنعام – قصور ومساكن طيبة – زوجات حسان – جاه عريض – قوة وجمال – أولاد وذرية ) إلى غير ذلك من أصناف مختلفات . (1)
ثمرات العفة
1-ـ صيانة العرض والشرف وسلامة المجتمع من الفواحش وطهارته.
2- الفوز بالثواب العظيم في الآخرة .
3- الرضا والقناعة{وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى} (131) سورة طـه{ .
4- قوة الإرادة وطيب النفس وانشراح الصدر عزة النفس وصون نور القلب أن تطفئه ظلمة المعصية .
نتائج ترك العفة
1- تحطم الأسرة والمجتمعات .
2- قلة نسبة المواليد .
ولكل هذا كانت التشريعات الربانية تدور علي الضرورات الخمس التي لا تقوم الحياة إلا بها 1-حفظ الدين 2-حفظ النفس 3-حفظ العرض 4-حفظ المال 5-حفظ النسل
والعفة والاستعفاف منهج رباني لتحقيق الضرورات الخمس. ( 2)
العفة والعفاف
1. " أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة ، وصدق حديث ، وحسن
خليقة ، وعفة في طُعمة " [ رواه أحمد ] .
2. " اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى " [ رواه مسلم ]
3. " بروا آباكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم " [ رواه الطبراني بإسناد حسن ] .
4. " ثلاثة حق على الله عونهم : المجاهد في سبيل الله ، والمكاتب الذي يريد الأداء ، والناكح الذي يريد العفاف " [ رواه الترمذي ] .
5. " عرض عليّ أول ثلاثة يدخلون الجنة : شهيد وعفيف متعفف وعبد أحسن عبادة الله
ونصح لموالية " [ رواه الترمذي ]
6. " من أنفق على نفسه نفقة يستعف بها فهي صدقة ، ومن أنفق على امرأته وولده وأهل بيته فهي صدقة " [ رواه بن ماجة ] .
7. " قد أفلح من أسلم ، ورزق كفافا ، وقنعه الله بما آتاه " [ رواه مسلم ] . (3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المصدر: كتاب الأخلاق الإسلامية وأسسها ( الجزء الثاني ) للمؤلف عبد الرحمن حسين جنكتة الميداني
(2) Hitp:// sea –eyes. Com /vb/+ 16950.html
(3) Hitp:// saaid. Net/ resale /156: html

الفصل الرابع
تعفف الفقراء عن المسألة
وتكون العفة في مجالات مغريات النفس المالية وقد أثنى الله تعالى على الفقراء المتعففين عن المسألة ، وأوصى بالبحث عنهم وتعهدهم بالعطاء.فقال تعالى في سورة (البقرة):
{وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله ، وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون (272) للفقراء الذين احصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض ، يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف ، تعرفهم بسيماهم ، لا يسألون الناس إاحافا ، وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم (273).(1)
عوامل تحقيق العفة
.1تحقيق الإيمان الذي يُنشىء مملكة الضمير في نفس المؤمن فيستحضر الخوف والحياء وتذكّر الآخرة واستشعار عظمة الله ويكون باعثا على قمع الشهوة في النفس ودرءها عن تجاوز الحد " معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي "
.2 توعية الجيل المسلم بتعزيز المنافع والمصالح التي تنشئ العفة والتزام أمر الله عز وجل في الحياة اليومية ، مع بيان الآثار السلبية النفسية والاجتماعية والعقلية والروحية للنشء لكل من سلك طريقا غير طريق العفة " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " .
.3 التقرب إلى الله سبحانه بالنوافل بعد الحرص العظيم على الالتزام بالواجبات والوقوف الجازم عند الحدود والفرائض " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحبَّ إلي مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ..الحديث "( رواه البخاري)
.4 البعد كل البعد عن كل طريق يحول بين القلب وبين الله تعالى وذلك لا يتحقق ولا يكون إلا بالبعد عن أنواع السيئات وألوان المحرمات وصور الموبقات ، فالقلوب إذا فسدت فلن تجد فائدة فيما يصلحها من شؤون دنياها ولن تجد نفعا أو كسبا في أخراها "يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم " .
.5 تربية النفس بالصوم فإنه مما يعين على زكاة القلب ، وطهارة النفس ، وبه تنحصر وتضييق مجاري الشيطان " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ". (2)
من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في العفة والعفاف
– " أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة ،
وصدق حديث ، وحسن خليقة ، وعفة في طُعمة "
– " اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى "
– " ثلاثة حق على الله عونهم : المجاهد في سبيل الله ، والمكاتب
الذي يريد الأداء ، والناكح الذي يريد العفاف "
– " عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة : شهيد وعفيف متعفف
وعبد أحسن عبادة الله ونصح لموالية "
– " من أنفق على نفسه نفقة يستعف بها فهي صدقة ، ومن أنفق
على امرأته وولده وأهل بيته فهي صدقة . "(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المصدر: كتاب الأخلاق الإسلامية وأسسها ( الجزء الثاني ) للمؤلف عبد الرحمن حسين جنكتة الميداني
(2) مدونة رؤى وتطوير
(3) Hitp:// sea –eyes. Com /vb/+ 16950.html

الخاتمة

استفدت كثيرا بعد كتابتي لهذا البحث ، حيث إنني عرفت أن العفة صفة أخلاقية حسنة ترضي الله ، وتنشر المحبة بين الناس ، وتجعل المجتمع مترابط بين أفراده يسوده الأمن والاستقرار . وعرفت أيضا أن العفة خلق من الأخلاق الحميدة ، فهي التي تغرس الفضائل والمحاسن في المجتمعات ، وسأطبق هذه العفة في حياتي لأنها حقا عفة الإسلام التي تصون الأسرة المسلمة من الأهواء والانحرافات والشذوذ ، وهذه بعض مقترحاتي لغرس العفة في نفوسكم ، فالمقترح الأول هو نشر الوعي بين أفراد المجتمع الإسلامي بإقامة المحاضرات والندوات الدينية حول موضوع العفة .
والمقترح الثاني هو بيان أهمية وفوائد العفة ومدى حاجة المجتمع إليه حتى نحافظ على المجتمع الإسلامي من التفكك.
وأوصيكم يا شباب المجتمع بالعفة التي تضبط سلوكيات الآدميين عن الانحراف إلى مهاوي الرذيلة والانحطاط ، وتحفظ إراداتهم وشهواتهم عن الانخراط في الزلل وعدم الانضباط .
رأيي في العفة هي أنه لابد أن تتحقق العفة في قلوبنا وسلوكنا ومنهج حياتنا.
فنصبح روح جديد تسري في قلب الأمة فتحييه بالقرآن وبأيدينا المشعل الذي ينير طريق الناس وقارورة الدواء التي تعالج كل أمراض الناس ونحقق شعارنا (الله غايتنا –القرآن دستورنا –الرسول قدوتنا ) {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) .{ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} (21) سورة الأحزاب وتكون أمورنا كلها لله رب العالمين {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (162) سورة الأنعام.
ونسأل الله ونستعين به أن يبعد عنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن و أن يرزقنا العفة والحصانة لنا ولنسائنا ولأبنائنا ولمجتمعاتنا ، وأن نعيش عيشة السعداء ، وأن نموت ميتة الشهداء إنه على ذلك لقدير والحمد لله رب العالمين .

المصادر و المراجع

(1 المصدر : كتاب الأخلاق الإسلامية وأسسها (الجزء الثاني)
– المؤلف : عبد الرحمن حسين جنكتة الميداني
– دار النشر : دار القلم
– بلد النشر : بيروت – دمشق
– رقم الصفحة 561 -562 –564.

(2 مدونة رؤى وتطوير

Hitp:// saaid. Net/ resale /156: html (3

Hitp:// sea –eyes. Com /vb/+ 16950. html (4

الفهرس

رقم الصفحة

– المقدمة ………………………………………….. ……………………………….1
– الفصل الأول :
– تعريف العفة ………………………………………….. ………………….. 2
– دليل مشروعية العفة من القرآن والسنة والحكم ……………………………….. 2
– أنواع العفة ………………………………………….. …………………………….2
– الفصل الثاني :
– نماذج الاستعفاف ………………………………………….. ……………………. 3
– العفة في البيت النبوي ………………………………………….. …………3
– قواعد منهج الاستعفاف ………………………………………….. ………. 3
– القواعد الوقائية لمنهج الاستعفاف ………………………………………….3
– الفصل الثالث :
– التعفف عن كل ما وهب الله الآخرين ………………………………………..4
– ثمرات العفة ………………………………………….. ………………….. 4
– نتائج ترك العفة ………………………………………….. ………………. 4
– العفة والعفاف ………………………………………….. ………………… 4
– الفصل الرابع :
– تعفف الفقراء عن المسألة ………………………………………….. ……..5
– عوامل تحقيق العفة ………………………………………….. …………….5
– أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في العفة والعفاف ………………… 5
-الخاتمة ………………………………………….. ……………………….. 6

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.