ا-
أرض الفضائل. (ويقبل أي اختيار معلل بالشمول والتشويق)
– مبدأ الإخاء والتراحم، والكرم والعطاء.
– عاش أهل الإمارات سابقا في ضنك من العيش، وهم الآن ينعمون بالخير العميم.
– حفظ سيرة الأجداد، وحمايتها من الذل والهوان،رفع اسمها عاليا.
– فضيلة الكرم والعطاء.
أنمنمي معجمي
– 1
أ- الصمّ ، -العمى ، -الأبكم.
ب – البخل ، – الُمعْدِم، – تهون.
– 2
أ- البيان وحسن المنطق.
ب -ترادف.
ج – زلةَّ.
– 3
– الخِصْلَةُ الدَّنيْئَةُ، الصِّفَةُ الذَّميمَةُ.
– كلُّ شيْءٍ مُرٍّ، أو الْحَنْظَلُ.
أثري لغتي
1 – الشرايين هي الأوعية التي تحمل الدم الصادر من القلب إلى الجسم. والأوردة هي كل عرق يحمل الدم الأزرق من الجسد إلى القلب.
2 – دكان- ثعبان- فستان- بركان- بستان- سلطان.
3 – أي جملة مفيدة تعطي المعنى المناسب للكلمتين.
احلل:
– الأبيات:
-أرْضُ الإماراتِ التي مِنْ فِكْ رِها مَدَّتْ شَرايينَ الإِخاءِ تراحُما
-إِنَّ العَْطاءَ فَضيلَةٌ في مَوْطِن ي جيلٌ لجيلٍ للعطاءِ مُعَ لِّما أو:
-صَبَّتْ عَليْنا الجودَ مِنْ مِحْرا بِها كَيْ لا نرى في البُْخْلِ باباً أو حِمى
-أتهونُ أوْ نرْضى لهَ ا بِنَقيصَةٍ بَعْدَ الشَّقا وَالشَّعْبُ صارَ مُنَعَّما أو:
-وَالله لا نرضى لها مِن عَثْرَةٍ وَلئنْ شَرِبْنا دونَ ذاكَ العَْلْقَما
2 – أعلل:
– لما فيها من الفضائل وما تتحلى به من جمال.
-لأن العطاء الكرم أخلاق توارثتها الأجيال جيلا بعد جيل.
-لعزة أنفسهم، ولأن عزّة الإنسان من عز وطنه.
اتذوق:
– 1
أ- لنفي أي مدخل من مداخل البخل.
ب – شبه الإخاء بالشرايين، ويشير إلى التواصل الوثيق والتكافل المستمر الذي لا ينقطع، وبانقطاعه تنقطع الحياة.
ج – شبهه بالسماء، ويدل على رفعة مكانتها وعلو منزلتها.
– 2
– أتهونُ أوْ نرْضى ل ها بِنَقيصَةٍ بَعْدَ الشَّقا وَالشَّعْبُ صارَ مُنَعَّما ؟
– وَالله لا نرضى لها مِن عَثْرَةٍ!
أربط وأقارن:
أ- أنا لا أقولُ الصُّمُّ تسْ معُ لَحْنَها أوْ سَوْفَ يبْصِرُها كَما قيلَ العَْمى
ب-لكِنَّها فَوْقَ الْخَيا لِ فَصاحَةً وَلذِا يثيرُ الشِّعْرُ فيها الأبْكَما