وزارة التربية والتعليم
التربية الاسلامية
الصف : التاسع
المجموعة الأولى : أكمل ما يلي :-
1- قال الله تعالى : ( واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون ………………………………………
………………………………………….. ………………………………………….. …………………………………….
………………………………………….. ………………………………………….. …………………………………….
………………………………………….. ………………………………………بل أنتم قوم مسرفون ) .
2- قال صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر……………………………………… …………………)
3 – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات لا ترد ………………………………………….. ……………….)
الهدف الثاني :-
– قال تعالى ) يس * والقرآن الحكيم * إنك لمن المرسلين * على صراط مستقيم * تنزيل العزيز الرحيم * لتنذر قوما ما أنذر آباءهم فهم غافلون * لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون * إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون * وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون * وسواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون * إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم * إنا نحن نحي الموتى ونكتب ماقدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين)
1- ما المقصود بـــــ حق :…………………. الاذقان:…………………. مقمحون :……………………..
2- علام يدل قسم الله تعالى بالقرآن العظيم؟…………………………………………. ………..
3- بين جواب القسم من خلال الآيات الكريمة؟…………………………………………. …...
4 – وصف الله تعالى القرآن بالحكيم ، اذكر اثنينمن دلائل هذا الاحكام ؟
-…………………………………. – …………………………………
5- ما سبب نزول قوله تعالى ( إنا نحن نحي الموتى ونكتب ماقدموا وآثارهم ) -.………………………………………….. ………………………………………….. ……..
6- ما الحكمة من الحروف المقطعة التي ترد فيأوائل بعض السور ؟.…………………………
7- ما سبب غفلة العرب عن الهدى والإيمان؟………………………………….. …………….
8- وصف الله تعالى قوم مكة بالغفلة اذكر اثنين منها.
-……………………………………. -………………………………………..
9- حددالآيةالتي تمثل حال المشركين وهم محصورين بين سدين هائلين ومحرومين من النظر في الادلة.
-………………………………………….. …………………………………………..
المجموعة الثالثة :-
قال تعالى : ( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال ياقوم اتبعوا المرسلين * اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون * ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون * ءأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغني عني شفاعتهم شيئا ولا ينقذون * إني إذا لفي ضلال مبين * إني أمنت بربكم فاسمعون )
1- ما المقصود بـــ ( من اقصى المدينه : ………………….. يسعى: ……………………….. فطرني: …………………)
2- ما الحكمة من عدم الإفصاح عن شخصية هذا الرجل؟…………………………………….. ..
3- لمن كان سعي هذا الرجل؟…………………………………….. ……………………………..
4- إلام دعا الرجل قومه ؟…………………………………………. …………………………….
5- قال ابن عباس رضي الله عنهما عن الرجل المؤمن ( نصح قومه في حياته وبعد مماته ) وضح ذلك-………………………………………….. ………………………………………..
6- جاء وصف الرجل للآله التي تعبد من دون الله بحقارة وامتهان وضح ذلك؟
-………………………………………….. ………………………………………….. ……
7- عاقب الله تعالى القوم لقتلهم الرجل فما وسيلة العقاب ؟…………………………….
وما دليل حقارتهم عند الله تعالى ؟…………………………………………. ………………….
8- حدد من الآية مايدل على :
– عبادة الانسان لمن فطره أمر واجب :…………………………………………. …….
– المؤمن يسرع في سعيه للخير :…………………………………………. …………..
المجموعة الرابعة :-
)وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُوَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًاإِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَأَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُللَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِوَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَافِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَغَفُورًا )
1- ما حكم المد في الكلمات القرآنية التالية :-
– إحساناً :………..مد العوض……….. إلا إياه :……………مد منفصل……………..
2- استخرج من الايات مايلي:
– راء مفخمة :…………….ربك………………….
– مد جائز منفصل :…………..إحساناً إما ………لهما أف…….
– مد الصلة الصغرى:………….فإنه كان……………
– اظهار شفوي:………………نفوسكم إن……….ربكم أعلم……..
– اخفاء حقيقي:…………….عندك…….قولاً كريما…………
– اظهار حقيقي :…………..تنهرهما………………
– ادغام بغنة :……………أف ولا…………………
– قلقة صغرى:…………..يبلغن…………………
المجموعة الخامسة :-..
ضع المصطلحات التالية في المكان المناسب لها :
العدل – السنة القولية –الرياء – النفاق الإعتقادي –السنة الفعلية – النصيحة -الحج – الزكاة..) )
السنة الفعلية) هي كل ما نقل إلينا من افعال الرسول صلى الله عليه وسلم.
) النفاق الاعتقادي(هو العمل الذي يظهر فيه صاحبه الاسلام ولكنه يبطن الكفر وهو مخرج من الملة
(الرياء)إظهار العبادة لقصد رؤية الناس لها من اجل مصلحة شخصية .
– (العدل)هو وضع الامور في موضعها الصحيحة واعطاء كل ذي حقحقه
– (السنة القولية)كل ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول .
(الزكاة) لغة بمعنى النماء والطهارة والبركة .
(الحج)لغة بمعنى القصد .
أكمل ما يلي:-
1- ما أداب النصيحة ………………………..و……………….. …..
2- من آداب المنصوح :……………………………..و…………. …………………
3- من فوائد تطبيق العدل في المجتمع الاسلامي :…………………………………………. و…………………………………….
4- تكون السنة النبوية حجة شرعية للمسلم إذا :صح الاسناد..وأفادة التشريع…..
5- من انواع الرياء…………………….و……………… ….و……………………….
6- من الاسباب التي تقي الانسان من الوقوع في النفاق:
-…………………………………. و……………………..
7- من مصارف الزكاة الثمانية :………………..و…………………..و…. ……………………..
8- أنواع الحج ثلاثة الإفراد و………القران……..و…….التمتع………… ..
9- من اركان الحج : الاحرام و…السعي..و……الوقوف بعرفة…وطواف الافاضة..
10- من فوائد السفر ……………………………..و………….. ………………..
11- السنة المفسرة للقرآن ثلاث انواع :………………..و……………………و… …………..
12- من آداب الدعاء:…………………………و………… ………………….
13- من اسباب مشكلة الفقر في العالم الاسلامي: …………………………………….و…… ………………………………..
14- مراحل كتابة المصحف :…المبكرة……….و..المتجددة……………
علل كلا مما يلي
– الرياء شرك أصغر؟ لان الريا يكون في العبادات فمن قصد غير الله فقد أشرك.
-اكتحال الرسول صلى الله عليه وسلم بالاثمد لا يعد تشريع ؟ لان ذلك مما اقتضه العادة في زمنه
-ابتكار ابي الاسود الدؤلي طريقة التنقيط لحروف القرأن الكريم ؟خوفه من تغير النطق والمعنى .
اعتبار الصفات الخَلْقية للرسول صلى الله عليه وسلم من السنه مع انه لايمكن الاقتداء بها؟
-.لكي نعلم بهذه الصفات ويتاكد لنا أن الله قد خلقه ولكي تجتمع القلوب حوله
المجموعة الثالثة :-
% اختر الاجابة الصحيحة
1- أي السنن التالية لايعد تشريع :
– صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم – عدله بين زوجاته – تهجدهصلى الله عليه وسلم كل يوم
2- أي المواقف التالية يعد نفاق سلوكي :-
– الاستهزاء بالاسلام والسخرية من المسلمين في الخفاء– يعد بالحضور ثم يخلف وعده–يميل معاعداء الاسلام ويشاركهم بالعداوة
3- الميقات الذي يحرم منه أهل الإمارات :
– قرن المنازل – يلملم – ذات عرق
4-المبيت بمزدلفة يعد من …
– اركان الحج – سنن الحج – واجبات الحج
5- النصيحة تكون في ….
– أمور الدين -أمور الدنيا – كل مافيه خير وصلاح في أمر دينه ودنياه
6- من محضورات الاحرام ..
– لبس المخيط الاكل والشرب النوم
– 7- تعرية المنكب الايمن مجمع الرداء على الايسر يسمى..
– الاضطباع الرمل الهرولة
استنتج نوع السنه التي تدل وتشير إليها الاحاديث التالية :-
1- سأل النبي صلىالله عليه وسلم أي الاسلام خير ؟ قال ( تطعم الطعام وتقرا السلام .….)
( سنة :……قولية……..)
2- كان عبدالله بن عمر رضي الله عنهما – يصلي في السفر علىراحلته اينما توجهت يومئ وذكر عبدالله ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعلذلك)
( سنة:…….فعلية…….)
3- عن ابي سعيد الخدري قال ( كانالنبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها فإذا راى شيئا يكرهه عرفناهفي وجهه(
( سنة : …….وصفية خُلقية……..)
4-روي أن النبي أتي بضب مشوي فأهوى إليه ليأكله فقيل له أنه ضب فأمسك يده فقال خالد :أحرام هو قال لا ولكنه لا يكون بأرض قومي ( سنة : تقريرية)
استنتج :-
– اسلوب النصيحة في قوله تعالى( اذهبا إلى فرعوم انه طغى * فقولا له قولا لينا (
– :.( اللين في الحديث والكلمة الطيبة)
– صفة من صفات المنافقين من قوله تعالى ( اتخذوا ايمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله) :……(يحلفون كذبا ليستروا جرائمهم).
مجال العدل الواجب على المسلم من قوله تعالى ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل (
_(العدل مع النفس بعدم تعدي حدود الله تعالى )
– حكم الاسلام في الزكاة من قوله تعالى( وءاتوهم من مال الله الذي ءاتاكم)
– (المال مال الله والزكاة حق مفروض للفقير)
ضع علامة ( / ) أو ( ×) فيما يلي :-
1- الاسلام هو القرآن وحده ( × )
2- النفاق من جنس المكر والخداع ( / )
3- السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع الاسلامي ( / )
4- رسم المصحف هو الطريقة التي كتبت بها حروف القرآن وكلماته( / )
5- مضمضة الرسول صلى الله عليه وسلم يعد تشريعا ( / )
6- نقض العهود والمواثيق مع غير المسلمين لا يعد نفاقا ( × )
7- يحرم القادمون من سوريا من ميقات الجحفة ( / )
8- التضلع هو شدة الارتواء من ماء زمزم ( / )
9- تقدر نسبة زكاة الاسهم المعدة للاستثمار بــ(4.5%) ( × )
10- القران هو الاحرام للحج والعمرة معا ( / )
أجب :=
1- مقدار زكاة جمعة من الابل البالغ عددها (8) هي…شاة….والغنم البالغ عددها (100) هي ….شاه….
2- الحج المبرور ليس له جزاء إلا …الجنة…..
3- يكون التحلل الاول بعد.أداء عملين من اعمال يوم النحر..والتحلل الثاني بعد…اداء اعمال يوم النحر كاملة.
4- لباس الاحرام للرجل .الازار والرداء..المرأة . كل مايستر بدنها عدا الوجه والكفين..
بين الحكم :-
1- حج ولم يقف بعرفة : الحكم :………..حجه باطل…………
2- قرر سالم إخراج زكاة الذهب كل خمس سنواة . الحكم:…….لايجوز……..
يتبع..
- امتحان.DOC (56.5 كيلوبايت, 733 مشاهدات)