التصنيفات
الصف الحادي عشر

مشروع , بحث , تقرير صدأ الحديد للصف الحادي عشر

السلام عليكم ورحمة الله وبرركاته,,


اليوم يبتلكم تقرير عن صدأ الحديد حتى يكتمل مشروعكم لازم انتوا تتركون قطعة حديد بصحن بي ماي لمدة أسبوعين وتلتقطون صور للقطعة قبل ما تصدي وبعدين لما هي مصدية وتحطونها بالتقرير أو تنزلون صور حديد مصدي من الأنترنت حتى يكتمل مشروعكم أما التقرير فهو جاهز
**مشروع صدأ الحديد**
1- قطع حديد خالص نقي.

2- وعاء زجاجي شفاف.

يتبع..

3- ماء داخل الوعاء.
4- كاميرا لألتقاط الصور.
**طريقة العمل**
نضع الماء في الوعاء الزجاجي الشفاف لنلاحظ الآثار والأختلافات، ثم نضع قطع الحديد النقي في الوعاء المملوء بالماء، ونترك الوعاء مكشوف بدون غطاء ليتعرض للهواء، ونتركه أسبوعين على هذه الحالة.

**ماذا تلاحظ؟**
نلاحظ بعد بقاء قطع الحديد في الماء معرض للهواء لمدة أسبوعين تكوّن مادة برتقالية محمرة اللون على سطح قطع الحديد تغطيها بشكل متفاوت.

**النتائج**

إن هذه المادة تسمى صدأ الحديد، وهي مادة حمراء، ضاربة إلى اللون البني، تتشكّل على سطح الحديد أو الصلب عندما يتعرّض للهواء الرطب، الذي يتألف أساساً من أوكسيد الحديد المائي، ويتكوّن الصدأ من اتحاد أوكجسين الهواء مع الحديد في عملية تُعرف بالأكسدة.

هذه المعادلة الكيميائية لتكوين الصدأ:

Fe (OH(2 + O2 —–> Fe2O3 + 2H2O

شروط حدوث صدأ للعنصر وجود الأكسجين والماء ، عملية الصدأ عملية كهروكيميائية تحدث عند السطح البيني للعنصر، يعتبر صدأ الحديد هو تفاعل الحديد مع الهواء الرطب لتكوين أكسيد متهدرت وتسمى هذه العملية بالتصدأ.

يحدث صدأ الحديد نتيجة تأين الحديد في الماء معطى أيونات الحديد الثنائية ، وبعد ذلك تختزل الإلكترونات الناتجة من تأين الحديد في الماء الأكسجين المذاب في الماء عند سطح الحديد إلى أيونات هيدروكسيل ، ثم تتحد أيونات الحديد الثنائية مع أيونات الهيدروكسيل ويتكون هيدروكسيد الحديد الثنائي وفى وجود الأكسجين والماء يتأكسد هيدروكسيد الحديد الثنائي إلى هيدروكسيد الحديد الثلاثي.

ويتكون صدأ الحديد من خليط من ( هيدروكسيد الحديد الثنائي + هيدروكسيد الحديد الثلاثي ) وعليه يمكن القول بان صدا الحديد يحدث اذا توفر الشرطين معا :

1- الماء أو الرطوبة.

2- الهواء (الأكسجين).

وفي حال غياب احدها لا يحدث الصدأ ( الماء المعزول عن الهواء او خالي من الهواء المذاب والأكسجين أو الهواء الجاف).

**مشاكل أقتصادية**
تواجه معظم المصانع والمعامل التي يعتمد عملها على المكائن والأجهزة الكهربائية المعرضة للرطوبة والحرارة والبرودة لحالات الصدأ الذي يعرقل عمل المكائن وبالتالي يقل إنتاج المصانع للمواد المختلفةوبالتالي يقلل الأنتاجية.

**طرق حماية المعادن من الصدأ**

وقاية المعادن من الصدأ باضافة عناصر سبيكية ، تتلخص في اضافة عناصر الى السبيكة مثل الكروم و النيكل الى الفولاذ لتشكيل الستانليسستيلو تمنع هذه العناصر الصدأ او تقلله ، أو بطلاء المعادن بالخارصين وهناك طرق عديدة لوقاية الحديد وغيره من المعادن من الصدأ كالوقاية بالطرق الغير معدنية بإستخدام الدهونات والطلاء البلاستيكية والغير عضوية.
**الخاتمة**
بعد أن وضحنا لكم ما هو الصدأ وكيف يتكون وما العناصر المكونة له وطرق إزالته ووقاية المعادن منه موضحين ذلك بالأدلة والصور، نتمنى أن تكونوا قد أستفتدتم ووصلتكم معلومات جديدة تفيدكم في حياتكم العلمية والعملية.


الملفات المرفقة

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.