من موضوع (من هدي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم))
عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال:
"إياكم والجلوس على الطرقات قالوا" فقالوا: ما لنا بد إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال: "فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها". قالوا: وما حق الطريق؟ قالل: "غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر"
1) أ- (حق الطريق) كلمة "حق" مفرد والجمع منها: ………… أكمل
ب- العلاقة بين (أمر بالمعروف، ونهي عن المنكر):
(جناس-سجع-مقابلة-موازنة)
2) أ- عين من نص الحديث السابق أسلوبا يفيد التحذير.
ب- ما الآداب التي يجب أن يلتزم بها كل واقف أو جالس على طريق المارة؟
ج- اكتب عنوانا أو فكرة توضح فهمك لهذا الحديث.
::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::
ثانيا: النصوص:
السؤال الأول: من نص (خطبة المسجد الأقصى)
"واحذروا عباد الله بعد أن شرفكم الله بهذا الفتح الجليل، والمنح الجزيل أن تقترفوا كبيرا من نواهيه، وأن تأتوا عظيما من معاصيه، فتكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا، والذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبيعه الشيطان فكان من الغاوين، والجهاد الجهاد، فهو من أفضل عباداتكم، وأشرف عاداتكم… "
1) "من بعد قوة أنكاثا" كلمة أنكاثا جمع مفرده…….. أكمل
2) قوله "الجهاد الجهاد" الوارد في لنص السابق أسلوب يراد به:
(الإغراء-التحذير-التوبيخ-القسم)
3)وردت بعض المحاذير في الفقرة السابقة. اذكر اثنين منها.
4) عين في النص السابق موضعا للإقتباس من القرآن الكريم.
السؤال الثاني: من قصدية (نونية ابن زيدون)
1- بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا/شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
2-تكاد حين تناجيكم ضمائرنــا/ يقضي علينا الأسى لولا تآسينا
3-حالت لفقدكم أيامنـــا فغـدت/سودا وكانت بكم بيضا ليالينا
4-إذ جانب العيش طلق من تألفنا/ ومورد اللهو صاف من تصافينا
1) كلمة "بنتم" في البيت الأول مقابلها هو:
(ظهرتم-اختفيتم-بعدتم-قربتم)
2) تعد هذه القصيدة من روائع الشعر العربي من حيث البناء والمضمون وصدق العاطفة وسميت بالنونية لأن حرف…………..النون أكمل
3) "تناجيكم ضمائرنا" في هذه العبارة جمال. وضحه.
4)عين في البيت الثالث محسنا بديعيا وحدد نوعه وقيمته الفنية.
5) وضح الحالة النفسية للشاعر بسبب فراق محبوبته، كما تفهم من الأبيات السابقة.
::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::: ::::::
ثالثا: النحو والصرف والمعجم:
"كل إنسان في هذه الحياة قادر على أن تصبح حياته سعيدة أو شقية، فقيرة أو غنية، كل حسب عمله، فالمخلص في عمله يكافأ تقديرا لإخلاصه، والعكس صحيح، فعليك أيها الطالب أن تؤدي صلاتك قبل طلوع الشمس، وتذهب إلى مدرستك وطلوع النهار، وتمشي في طريقك مشية معتدلة، وتصاحب ذا الأخلاق الفاضلة، وتهتم بدراستك، وما زالت العناية الإلهية ترعاك مادمت تكافح، واعلم أن مستقبلك مسؤولية في عنقك"
السؤال الأول:
1- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة: (قادر-عمله-صلاتك-العناية)
2- استخرج من القطعة ما يلي:
أ-مفعولا لأجله.
ب- خبرا لفعل ناسخ.
ج-مفعولا فيه (ظرفا).
د- اسما من الأسماء الخمسة.
3- "فعليك أيها الطالب أن تؤدي صلاتك قبل طلوع الشمس، وتذهب إلى مدرستك وطلوع النهار"
اضبط الكلمات الي تحتها خط بالشكل حسب السياق.
السؤال الثاني:
1- كيف نكشف في المعجم الوسيط عن كلمة (سعيدة) ؟
2- أسند الفعل (وقى) إلى (نا) التكلمين في جملة من تعبيرك.
3- "وتمشي في طريقك مشية معتدلة" عين اسم الهيئة، وزنه مع الشكل.
4- "أنا أحترم معلمي كل الإحترام" في العبارة نائب عن المفعول المطلق، عينه واضبطه بالشكل.
5- عند تثنية الإسم المقصور (الفتى) فإن ألفه تقلب إلى أصها فما أصلها؟
6- "هل من خالق غير الله" في الأية الكريمة حرف جر. حدد نوعه واذكر فائدته.
::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::
رابعا: البلاغة:
1- أكمل:
أ- توافق فاصلتي فقرتين أو أكثر من الكلام في الحرف الأخير (الروي) يسمى……………….
ب- الموزانة هي………………….. ……….
2- اختر الإجابة الصحيحة:
أ- يسمى السجع ارصيعا إذا اتفقت على التوالي إحدى الفقرات مع ما يقابلها من ألفاظ الفقرة الثانية في: (الوزن والروي- الوزن فقظ- الروي فقط)
ب- الإقتباس من غير القران الكريم والحديث الشريف يسمى:
(تضمينا – تورية – جناسا – موازنة)
3- متى يكون الجناس تاما؟
4- "اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها" في هذه العبارة محسن لفظي، عين موضعه، وحدد نوعه
5- قال أحد الخطباء في خطبته: "ولا تظلم الناس في أموالهم، إنما الظلم ظلمات يوم القيامة"
عين موضع الاقتباس في هذه العبارة.
::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::: :
خامسا: العروض:
1- أكمل ما يأتي في ضوء دراستك لعروض:
أ- العجز في البيت الشعري هو………………….. ……
ب- الرمز العروضي للتفعيلة "مفعولات" هو …………….
ج- الحرف المشدد يكتب حرفين من نوع الحرف المشدد بحيث يكون الأول منهما ساكنا والثاني…….
2- "قَلْبُ صَبٍّ"
أ- اكتب هذه العبارة عروضيا.
ب- قابل الكتابة العروضية بالرموز الصوتية.
ج-اكتب التفعيلة المقابلة للرموز الصوتية.
مصدر : معهد الامارات التعليمي www.uae.ii5ii.com