اي الاتجاهين تراه صحيح ؟ ولماذا؟
التاني لان فيها مصلحه للمجتمع
صفحه 175
معنى المفردات
الخرق:الثقب الصغير
صفحه 176
اجيب
1-القرعه
2-كانوا يمرون على من فوقهم
3-الازعاج والاذا
4- الاسلوب:ضرب الامثال
فائدته:تقريب المعنى وتسهيله
صف
النوايا:حسنه
الدليل: ام نوذي من فوقنا
السلوكـ:خرقالسفينه
الدليل :لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا
ماذا استنتج من ذلك:
حسن النيه ليس مبرراً للقيام بعمل فيه اضرار للشخص او المجتمع
صفحه 177
ابحث
1-المعاصي والمنكرات
2- اذا قال المتناصحون وسكتوا عن المعصيه
3- ان المنكر يمكن ان يكون السيطره عليه في البدايه
4- الشرطه -الامن -الدفاع المدني -الجيش -المرور
انفذ
اي مجموع ….
المجموعه الثالثه لانها سكتت عن الحق
صفحه178
اتوقع
1- يحترق البيت
2- تكثر الامراض
احدد
1- التكافل اقتصادي
2- تكافل علمي
3- تكافل انساني
4- تكافل ارشادي
صفحه 179
اطبق
1- حاكم فاسد ياكل حقوق الشعب
2- خروج المراه بزي غير الاسلام
3- احس الناس بالاهمال
4- بعض رجال الاعمال الذين يرتكبون مخالفات
اتعاون مع زملائي ممكن هاذا مب متاكد منه
ملئ زجاجات بالماء ووضعها بالاسفل وصعود5اشخاص فقط بالاكثر لملئ الزجاجات
181
الانشطه
1 – انتشار الفساد والضوضى
انتشار الضلم في المجتمع
العقاب من الله
2- عدم الازعاج من فوق السفينه
ثانيا
1- خطا
2- صح
3- خطا
ثالثا
1- فان يتركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا
2-كمثل قوم استهموا على سفينه فاصاب بعضهم اعلاها وبعضهم اسفلها
3- اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم
4- لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا
النشاط الثاني
اذكر ثلاثه….
التشبيه الجسد بالسفينه
وتشبيه الخلل في الجسم كالثقب في السفينه
تشبه مرض الجسم بغرق السفينه
النشاط الثالث
1- حلال
2- الرياضه والمسابقات
النشاط الرابع
النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة بن جلاس بن زيد الأنصاري الخزرجي، ويكنى عبد الله. أحد صحابة الرسول، وكان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا فأتت به أمه ( أخت عبدالله بن رواحة ) تحمله إلى النبي (صلي الله عليه وسلم) فبشرها بأنه سيعيش حميدًا ويقتل شهيدًا ويدخل الجنة.[1]
تمتع بمنزلة كبيرة بين الصحابة فكان معاوية يقول يا معشر الأنصار تستبطئونني وما صحبني منكم إلا النعمان بن بشير وقد رأيتم ما صنعت به وكان ولاه الكوفة وأكرمه.[2]
من مواقفه مع التابعين
قيل إن أعشى همدان قدم على النعمان بن بشير وهو على حمص وهو مريض فقال له النعمان ما أقدمك قال لتصلني وتحفظ قرابتي وتقضى ديني فقال والله ما عندي ولكني سائلهم لك شيئا ثم قام فصعد المنبر ثم قال يا أهل حمص إن هذا ابن عمكم من العراق وهو مسترفدكم شيئا فما ترون فقالوا احتكم في أموالنا فأبى عليهم فقالوا قد حكمنا من أموالنا كل رجل دينارين وكانوا في الديوان عشرين ألف رجل فعجلها له النعمان من بيت المال أربعين ألف دينار فلما خرجت أعطياتهم أسقط من عطاء كل رجل منهم دينارين.[3]
وقال أبو مخنف (وهو شيعي ) بعث يزيد بن معاوية إلى النعمان بن بشير الأنصاري فقال له ائت الناس وقومك فافثأهم عما يريدون فإنهم إن لم ينهضوا في هذا الأمر لم يجترئ الناس على خلافي وبها من عشيرتي من لا أحب أن ينهض في هذه الفتنة فيهلك.
فأقبل النعمان بن بشير فأتى قومه ودعا الناس إليه عامة، وأمرهم بالطاعة ولزوم الجماعة وخوفهم الفتنة، وقال لهم إنه لا طاقة لكم بأهل الشأم، فقال عبد الله بن مطيع العدوي ما يحملك يا نعمان على تفريق جماعتنا وفساد ما أصلح الله من أمرنا، فقال النعمان أما والله لكأني بك لو قد نزلت تلك التي تدعو إليها وقامت الرجال على الركب تضرب مفارق القوم وجباههم بالسيوف ودارت رحا الموت بين الفريقين قد هربت على بغلتك تضرب جنبيها إلى مكة وقد خلفت هؤلاء المساكين (يعني الأنصار) يقتلون في سككهم ومساجدهم وعلى أبواب دورهم فعصاه الناس.[4]
من الأحاديث التي رواها
عن النعمان بن بشير قال: بينا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في مسير له إذ خفق رجل على راحلته فأخذ رجل من كنانته سهما فانتبه الرجل مذعورا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لمسلم أن يروع مسلما ".
عن النعمان بن بشير أن أباه نحله غلاما وأنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهده فقال: أكل ولدك نحلته مثل هذا؟ قال: لا قال: فاردده.[5]
عن الشعبي قال سمعت النعمان بن بشير يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول وأومأ النعمان بإصبعيه إلى أذنيه إن الحلال بين والحرام بين وبين ذلك مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشتبهات فقد استبرأ لدينه ولعرضه ومن وقع في المشتبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى أوشك أن يقع فيه ألا إن لكل ملك حمى وإن حمى الله محارمه.
مقتله
بعد وفاة يزيد بن معاوية بايع النعمان لإبن الزبير فتنكر له أهل حمص، فخرج هاربًا فتبعه خالد بن خليّ الكلاعي فقتله سنة خمس وستين للهجرة.
ما تنسوا الردود والتقييم والدعاء اولاً