صفحة (9)
1- بناء آراء جديدة ونافعة – يساعد الفرد على مواجهة كل معوق – يعصم الفرد من الزلل – يساعد على اتخاذ القرارات وإصدار الأحكام
2- بناء مجتمع متقدم علميا – بناء مجتمع متقدم ثقافيا – بناء مجتمع موحد متماسك
صفحة (10)
3- الجهل والهوى والتعصب وعدم سماع الآخرين وعدم إعطائهم فرصة لإبداء رأيهم
4- شيوع الجهل وانتشار الباطل
5- الذي فيه نقد بناء يكون متماسك ومتقدم علميا وثقافيا أما الآخر فيكون متأخر علميا وثقافيا (جاهلا) ومفكك.
صفحة (11)
جوانب المقارنة المؤمنون المنافقون
تلقي الأخبار وتمحيصها ونشرها التثبت من صحة الأخبار قبل نشرها نشر الخبر دون التثبت من صحته
ممارسة دور البناء والهدم في المجتمع يبنون المجتمع يهدمون المجتمع
المرجعية في الحكم على الأفكار لايحكم إلا بعد الرجوع إلى كتاب الله وسنته ليس له مرجعيه ودليل في الحكم على الافكار
النقد البناء النقد الهدام
الدافع النصيحة لاتخاذ الرأي الصحيح بالحجة والبرهان مخالفة الآخرين لتحقيق مصالحه وآرائه من غير حجة ودليل
الهدف ابتغاء وجه الله تعالى الرياء والشهرة
الأسلوب الرفق – طلاقة الوجه – انتقاء أحسن الألفاظ الاستبداد بالرأي وعدم سماع الآخرين
الأثر التطور والرقي الفتنة وإحداث المنكر
صفحة (12)
– مقال هدف صاحبه الحق ( مطابقة القول العمل – كلامه مبني على الدليل– انتقاء أعذب الألفاظ )
– مقال هدف صاحبه حب الظهور (مخالفة القول العمل – التعسف في اختيار الألفاظ – الرياء)
مجالات الصدق ( عند البحث – في التثبت من صحة الخبر – عند نقل الاخبار )
صفحة (13)
اقرأ واستنتج :
*(الانصاف في الحكم) *(يعرف لأهل الفضل فضلهم ولا يغمط الناس حقوقهم ) *(يبتعد عن التعميم في الحكم)
صفحة (14)
ابحث ( الانبياء آية 24 – القصص آية 75 – النمل آية 64)
صفحة (15)
شروط عملية النقد : الرفق –لين القول – طلاقة الوجه
صفحة (16)
(1) يقتضي التوقف لأنه حقق الهدف وهو الالتزام بأوامر الله وأصبح هو مستعدا للنقد البناء
(2) تتطلب النقد حتى يتم تصحيحها من الأخطاء
(3) تتطلب النقد لأننا مأمورون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
النقد الذاتي :
النفس اللوامة : هي النفس التي تلوم صاحبها على فعل المعاصي
أهمية ممارسة النقد : تزكية النفس من الباطل والزيف والخطأ
أساليب النقد : الاعتراف بالخطأ – محاسبة النفس والابتعاد عن الهوى والشهوات
حل الأنشطة :
السؤال الأول:
1- الأصناف " الناصحة – الهالكة (العاصية) – الساكتة (الممتنعين) "
2- أن الأمر بالمعروف واجب عليهم
3- حجتهم : لم تعظون قوما الله مهلكهم
4- هناك اختلاف في مصيرهم و الأرجح قول ابن زيد : الناصحة نجت و وهلكت الطائفتان (العاصية والساكتة)
السؤال الثاني :
الاساليب : البينية (أي بينك وبينه) و الإنصاف والمحاسبة على الظاهر و التدرج في النقد و مراعاة المكان والزمان
السؤال الثالث :
الكذب والتفاخر والتكبر
السؤال الرابع :
1- قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : ( الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ ) الْآيَةُ .
قَالَ أَهْلُ التَّفْسِيرِ : حَثَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الصَّدَقَةِ ، فَجَاءَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ بِأَرْبَعَةِ آلَافِ دِرْهَمٍ ، وَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَالِي ثَمَانِيَةُ آلَافٍ جِئْتُكَ بِأَرْبَعَةِ آلَافٍ فَاجْعَلْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَأَمْسَكْتُ أَرْبَعَةَ آلَافٍ لِعِيَالِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيمَا أَعْطَيْتَ وَفِيمَا أَمْسَكْتَ " ، فَبَارَكَ اللَّهُ فِي [ ص: 79 ] مَالِهِ حَتَّى إِنَّهُ خَلَّفَ امْرَأَتَيْنِ يَوْم مَاتَ فَبَلَغَ ثُمُنُ مَالِهِ لَهُمَا مِائَةً وَسِتِّينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ . وَتَصَدَّقَ يَوْمَئِذٍ عَاصِمُ بْنُ عُدَيٍّ الْعَجْلَانِيُّ بِمِائَةِ وَسْقٍ مِنْ تَمْرٍ . وَجَاءَ أَبُو عَقِيلٍ الْأَنْصَارِيُّ وَاسْمُهُ الْحَبَّابُ بِصَاعٍ مِنْ تَمْرٍ ، وَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ بِتُّ لَيْلَتِي أَجُرُّ بِالْجَرِيرِ الْمَاءَ حَتَّى نِلْتُ صَاعَيْنِ مِنْ تَمْرٍ فَأَمْسَكْتُ أَحَدَهُمَا لِأَهْلِي وَأَتَيْتُكَ بِالْآخَرِ فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْثُرَهُ فِي الصَّدَقَةِ ، فَلَمِزَهُمُ الْمُنَافِقُونَ ، فَقَالُوا : مَا أَعْطَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَعَاصِمٌ إِلَّا رِيَاءً ، وَإِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَغَنِيَّانِ عَنْ صَاعِ أَبِي عَقِيلٍ ، وَلَكِنَّهُ أَرَادَ أَنْ يُذْكِّرَ بِنَفْسِهِ لِيُعْطَى مِنَ الصَّدَقَةِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ :
( الَّذِينَ يَلْمِزُونَ ) أَيْ : يَعِيبُونَ ( الْمُطَّوِّعِينَ ) الْمُتَبَرِّعِينَ ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ ) يَعْنِي : عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ وَعَاصِمًا . ( وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ ) أَيْ : طَاقَتُهُمْ ، يَعْنِي : أَبَا عَقِيلٍ . وَالْجُهْدُ : الطَّاقَةُ ، بِالضَّمِّ لُغَةُ قُرَيْشٍ وَأَهْلِ الْحِجَازِ . وَقَرَأَ الْأَعْرَجُ بِالْفَتْحِ . قَالَ الْقُتَيْبِيُّ : الْجُهْدُ بِالضَّمِّ الطَّاقَةُ وَبِالْفَتْحِ الْمَشَقَّةُ . ( فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ) يَسْتَهْزِئُونَ مِنْهُمْ ( سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ ) أَيْ : جَازَاهُمُ اللَّهُ عَلَى السُّخْرِيَةِ ، ( وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) .
يلمزون : يعيبون
يسخرون : يستهزئون
النقد الهدام
التهاون في عمل الخير(لمن وجه إليهم النقد واستصغار ما عملوا)
السؤال الخامس :
يترك للطالب
السؤال السادس:
1- " من وعظ أخاه سرا زانه ومن وعظه علانية فقد شانه"
2- "من رأى منكم منكرا فليغيره"
3- "لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه"
حل أسئلة الدرس الثاني
التفسير الفقهي والموضوعي
صفحة (21)
التدبر يكون : بتلاوته وتفسيره
صفحة (22):
الحكمة : اعطاء اصحابه فرصه للتدبر والاجتهاد في تفسير الآيات
أوجه التفسير :
1- باعتبار الكلمات اللغوية "وجعلناكم أمة وسطا " يعني عدلا بلغة قريش و "كونوا قردة خاسئين " أي صاغرين بلغة كنانه
2- الحلال والحرام " وأحل الله لكم البيع وحرم الربا"
3- وهو ما يستنبطونه من تفسير القرآن بالقرآن والحديث
4- وهو المتشابه ومن ادعى علم المتشابه أحد سوى الله فهو كاذب "مثل حقيقة وكيفية صفات الله" ومثل حقيقة ما في الجنة من نعيم
صفحة (23)
الاتجاه : هو المسلك الذي يتبعه المفسر في بيان المعني واستنباطها
المنهج : هو موقف المفسر ونظره ومذهبه ( المذهب الفقهي الذي ينتمي إليه) ووجهته
صفحة (24)
المسائل الفقهية ( تحريم التبني – جواز أن يتزوج زوجة ابنه بالتبني – عدم التسرع في الطلاق )
– لأنه منصف لا يتعصب للمذهب المالكي بل يسير مع الدليل حيث سار
– فيها توسع وإلمام أكثر بالمسألة
صفحة ( 26)
التقوى : حفظ النفس عما يؤثم وذلك بترك المحظور ويتم بترك بعض المباحات
صفحة (27)
– النفاق
– التبني – الظهار – النفاق
– أهداف سورة الأحزاب 1- حقيقة التبني (يجوز لمن تبنى انسانا أن يتزوج زوجته إذا طلقها)
2- التنبيه على ولاية النبي للمؤمنين ( أنه إذا اختار الانسان شيئا واختار له النبي شيئا فليأخذ ما
اختاره النبي لأنه أولى به من نفسه)
3- يخبرنا الله أن الحق في قوله (والله يقول الحق وهو يهدي السبيل)
صفحة ( 28)
1- يتتبع الباحث هذه المصطلحات ثم يجمع الآيات التي وردت فيها اللفظة أو مشتقاتها من مادتها اللغوية ثم يحاول استنباط معنى المصطلح أو اللفظة
2- لأنه يتناول جمع الآيات المتفرقة في سور القرآن المتعلقة بالموضوع الواحد لفظا أو حكما وتفسيرها حسب المقاصد القرآنية
3-استعراض الأحداث البارزة – يساعد على تفسير السورة
ألخص :
يترك للطالب
حل الانشطة :
السؤال الأول:
– كل منهم اعتنى بالأحكام الفقهية على حسب مذهبه وجعلها تفسير للقرآن
السؤال الثاني :
التشابه الاختلاف
التفسير الفقهي كلاهما يهتم بتفسير الآيات تفسير بالرأي – يختص بتقسير الآيات التي فيها أحكام
التفسير بالمأثور تفسير بالرواية – تفسير عام للآيات
السؤال الثالث :
من خلال دراسة أوليه تحت عنوان (بين يدي السورة) أو على هامش السورة
السؤال الرابع:
نعم – ليسهل عليه فهم موضوع السورة والآيات
السؤال الخامس:
التفسير بالرأي جزء من التفسير الموضوعي
السؤال السادس :
لأنه يتناول جمع الآيات المتفرقة في سور القرآن المتعلقة بالموضوع الواحد لفظا أو حكما وتفسيرها حسب المقاصد القرآنية لذلك يكون المسلم قد أللمّ بكل القرآن من أجل تفسير موضوع واحد .
السؤال السابع :
– التفسير الموضوعي ( تناول مفرده من مفردات القرآن)
– الأمة : بمعنى الجماعة
حل أسئلة الدرس الثالث
إعجاز القرآن الكريم
صفحة (33)
الآيات : المعجزات
وحيا : القرآن الكريم
المعجزات : القرآن الكريم – ناقة صالح – عصا موسى – عيسى تكلم في المهد – سليمان يفهم منطق الطير
تعريف : هي أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي
إثبات نبوة محمد (أنه أخبر عن قصص الأنبياء السابقين)
صفحة (34)
إثبات مصدر القرآن الكريم : عندما تحدى المشركين أن يأتوا بمثله فعجزوا
العلاقة : كل المعجزات كانت توافق ما اشتهر وعرف به كل قوم
مثل ( قريش عرفت بالفصاحة والبلاغة فنزل القرآن بلغتهم)
ومثل (موسى عليه السلام عرف عصره بانتشار السحر فأيده الله بيد البيضاء وبالعصا تنقلب حية بإذن الله)
هدف المعجزة : إثبات صدق النبوة والتحدي
تتميز معجزة القرآن أنها خالدة
وهذا دليل واضح على أن هذا الدين هو الذي ارتضاه الله لعباده والذي لا يقبل من أحد سواه
صفحة (35)
1- الإعجاز اللغوي (اللفظي)
2- لا
3- انشقاق القمر – حنين الجذع – القرآن الكريم – نبع الماء من بين أصابعه – تكليم الذراع له فأخبره أنه مسموم
صفحة ( 36)
وجه الاعجاز
الثالث
الرابع
صفحة (37)
وجه الاعجاز
أن نشأة الكون بدأت إثر الانفجار العظيم بعد أن كان كتلة واحدة متصلة
منع التداوي بالخمر
أن الجلد هو مكان الاحساس والالم
حفظ القرآن من التحريف على مر العصور
الجانب : حفظ القرآن
نعم – مثل انشقاق القمر الذي تم اكتشافه في العصور الحديثة
حل الانشطة :
السؤال الأول :
انشقاق القمر :
" إن كفار مكة قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم : إن كنت صادقا فشق لنا القمر فرقتين ، ووعدوه بالإيمان إن فعل ، وكانت ليلة بدر ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه أن يعطيه ما طلبوا …فانشق القمر نصف على جبل الصفا ، ونصف على جبل قيقعان المقابل له ، حتى رأوا حراء بينهما ،فقالوا : سحرنا محمد ، ثم قالوا: إن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم!! فقال أبو جهل:اصبروا حتى تأتينا أهل البوادي فإن أخبروا بانشقاقه فهو صحيح ، وإلا فقد سحر محمد أعيننا ، فجاءوا فأخبروا بانشقاق القمرفقال أبو جهل والمشركون :هذا سحر مستمر أي دائم فأنزل الله :
( اقتربت الساعة وانشق القمر* وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر* وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر* ولقد جاءهم من الأنباء مافيه مزدجر* حكمة بالغة فما تغني النذر* فتول عنهم..)
نبع الماء:
فمن ذلك ما حدث يوم الحديبية، فيما رواه الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: ( عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة- إناء من جلد-، فتوضأ، فجهش-أسرع- الناس نحوه، فقال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك، فوضع يده في الركوة، فجعل الماء يثور بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا، وتوضأنا، قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة ) متفق عليه، واللفظ للبخاري .
إخباره لبعض الناس عن أمور يكتمونها ولا يعلمها غيرهم :
إخبار الرسول وافدي جرش بما حدث لقومها ]
وقد كان أهل جرش بعثوا رجلين منهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة يرتادان وينظران فبينا هما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية بعد صلاة العصر إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بأي بلاد الله شكر ؟ فقام إليه الجرشيان فقالا : يا رسول الله ببلادنا جبل يقال له كشر ، وكذلك يسميه أهل جرش ، فقال إنه ليس بكشر ولكنه شكر ; قالا : فما شأنه يا رسول الله ؟ قال إن بدن الله لتنحر عنده الآن قال فجلس الرجلان إلى أبي بكر أو إلى عثمان فقال لهما : ويحكما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينعى لكما قومكما ، فقوما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسألاه أن يدعو الله أن يرفع عن قومكما ; فقاما إليه فسألاه ذلك فقال اللهم ارفع عنهم فخرجا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعين إلى قومهما ، فوجدا قومهما قد أصيبوا يوم أصابهم صرد بن عبد الله في اليوم الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال وفي الساعة التي ذكر فيها ما ذكر
السؤال الثاني :
المعجزة الكرامة السحر
أمر يجريه الله على يدي الأنبياء أمر يجريه الله على يد أوليائه يحدث بعد استعانة الساحر بالشياطين
الغرض منها إثبات صدق نبوتهم فتحدث بمحض تفضل من الله تعالى على الولي جزاء اتباعه للنبي والاستقامة على شرعه إلحاق الضرر بالآخرين، وتحقيق رغبات الساحر ومطامعه
السؤال الثالث :
أخرج الترمذي والنسائي وابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي: أن فارساً غَزوا الروم، فوافَوْهم بأذْرِعات وبُصرى من أرض الشام، فغلبوا عليهم، وبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهو بمكة، فشق ذلك عليهم، من قِبَل أن الفرس مجوس، والروم أهل كتاب، وفرح المشركون بمكة وشَمِتوا، ولَقُوا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم فرحون، وقالوا: إنكم أهل كتاب، والنصارى أهل كتاب، وقد ظهر إخواننا من أهل فارس على أخوانكم من أهل الكتاب، وإنكم إن قاتلتمونا لنظهرَنَّ عليكم، فأنزل الله هؤلاء الآيات.
فخرج أبو بكر رضي الله عنه إلى المشركين، فقال: أفرِحْتم بظهور إخوانكم على إخواننا؟ فلا تفرحوا، ولا يَقَرَّنَّ اللهُ أعينكم، فوالله لتَظْهَرَنَّ الروم على فارس، كما أخبرَنا بذلك نبينا صلى الله عليه وسلم، فقام إليه أبيّ بن خلَف، فقال: كذبت، فقال: أنت أكذب يا عدو الله، اجعل بيننا أجلاً أناحِبك عليه على عشر قلائص مني، وعشر قلائص منك، فإن ظهرت الروم على فارس غرِمتَ، وإن ظهرت فارس غرمتُ إلى ثلاث سنين، فناحبه، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال صلى الله عليه وسلم: "زايده في الخَطَر وماده في الأجل" فخرج أبو بكر، فلقي أُبياً، فقال: لعلك ندمت، فقال: لا، تعال أزايدك في الخطر، وأمادّك في الأجل، فاجعلها مئة قلوص إلى تسع سنين، قال: قد فعلت، فلما أراد أبو بكر الهجرة، طلب منه أُبَي كفيلاً بالخطر إن غُلِب، فكفل به ابنه عبد الرحمن، فلما أراد أُبيّ الخروج إلى أحُد، طلبه عبد الرحمن بالكفيل، فأعطاه كفيلاً، ومات أُبيّ من جرح جرحه إياه النبي صلى الله عليه وسلم في الموقعة، وظهرت الروم على فارس لما دخلت السنة السابعة، فأخذ أبو بكر الخطر من ورثة أبيّ، وجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تصدّقْ به". وقد كان هذا قبل تحريم القمار، لأن السورة مكية، وتحريم الخمر والميسر بالمدينة. واستدل به الحنفية على جواز العقود الفاسدة في دار الحرب.
والآية من دلائل النبوة، لأنها إخبار عن الغيب
السؤال الرابع :
يترك للطالب
حل أسئلة الدرس الرابع
إعجاز القرآن الكريم
صفحة (45)
– على المسلم أن لا يتردد لحظة واحدة في الخضوع إلى أمر الله تعالى والرسول حتى لو كان الأمر لا يوافق رغباته
– على أن رسالة الرسول هي الثابتة والصحيحة وخاتمة الرسالات السابقة
– آية (40)
وجه المقارنة البنوة التبني
الصفة اعتراف بنسب حقيقي لشخص مجهول النسب (يعترف أنه ابنه) استلحاق شخص ولدا معروف النسب لغيره أو مجهول كاللقيط فيصرح أنه يتخذه ابنه
الاثر المترتب عليه تثبت له كافة الحقوق الثابتة للأبناء من النفقة والإرث وحرمة الأصهار يؤدي إلى مفاسد كثيرة ومنها أنه يشاركهم النفقة والميراث
ويدخل رجل أجنبي على أهله
– أتأمل واستنتج :
"للذي انعم الله عليه" بالهداية والإسلام
"وأنعمت عليه" بالعتق والتربية والحب
صفحة (46)
أتدبر أحدد:
– (وتخفي ما في نفسك ما الله مبديه)
– (ولا يخشون أحدا إلا الله) , ( وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه)
– آية (36)
– آية (45)
أبين:
– (فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها…)
– (ما كان لمؤمن ولا مؤمنة)
– زيد ( وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه) , زينب ( زوجناكها)
صفحة (47)
– كلاهما يبين أن محمدا خاتم الأنبياء ورسالته خاتمة الرسالات
أدلل:
– (وخاتم النبيين)
– (لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا)
أقرأ وأجب:
– الذكر : التهليل والتسبيح والتحميد والتكبير وصلاة ركعتين ليلا من الذكر أيضا
صفحة ( 48)
– بأهمية الذكر وفضله
– لأنه أحب الكلام إلى الله تعالى
– المقصود بالصلاة من الله على عباده : الرحمة , وصلاة الملائكة على العباد : الدعاء والاستغفار
– أوضح :
النداء آية (45) , الأمر آية (47) , النهي آية (48)
– أفسر : الأذى هو إيذاء الرسول والتعرض له وصد الناس عنه
صفحة (49)
– الآية : زينب رضي الله عنها قبلت بزيد بعد أن علمت بموافقة الرسول عليه
والمرأة من الأنصار كذلك قبلت بجليبيب بعد أن علمت أن الرسول راضيه زوجا لها
فكلتاهما : قبلت بأمر الله ورسوله
– غرس فيهم مبدأ الشورى والمساواة وطاعة الله ورسوله
– التوبة والاستغفار وعدم الرجوع لذلك والتثبت من الأمر قبل فعله إن كان يقبله الله ورسوله
حل الانشطة :
السؤال الأول :
لما رأى من حسن معاملة الرسول والتربية الحسنة والحب فقد كان يلقب بالحب (أي حبيب رسول الله)
السؤال الثاني :
لأنها كانت ترى نفسها أرفع منه نسبا فهي قرشية وهو مولى عند الرسول صلى الله عليه وسلم
السؤال الثالث :
آية ( 36)
السؤال الرابع :
عندما استجابت لأمر الله ورسوله وقبلت بزيد زوجا
السؤال الخامس :
يجوز للرجل لأن يتزوج زوجة ابنه بالتبني بعد أن يطلقها
السؤال السادس :
قطع تحريم أزواج الأدعياء (المتبنين) بعد إبطال التبني نفسه
السؤال السابع :
للتأكيد على عدم طاعتهم
حل أسئلة الدرس الخامس :
صفحة (53)
أتدبر وأجب :
– {فِي الآفَاقِ} أي في أقطار السماواتِ والأرض من الشمس والقمر والنجوم، والأشجار والنبات وغير ذلك من العجائب العلوية والسفلية
– {وَفِي أَنْفُسِهِمْ} أي وفي عجائب قدرة الله في خلقهم وتكوينهم
– الاعجاز العلمي , التعليل : لتأكيد صدق القرآن والسنة
صفحة ( 54)
1- نعم – الإعجاز العلمي في الذباب
الداء والدواء في الذباب
• قال صلى الله عليه وسلم :
( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينتزعه فإن في إحدى جناحية داء وفي الأخرى شفاء ) أخرجه البخاري وابن ماجه وأحمد .. وقوله : ( إن في أحد جناحي الذباب سم والآخر شفاء فإذا وقع في الطعام فامقلوه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) رواه أحمد وابن ماجه
• أن هناك خاصية في أحد جناحي الذباب هي أنه يحول البكتريا إلى ناحية .. وعلى هذا فإذا سقط الذباب في شراب أو طعام وألقى الجراثيم العالقة بأطرافه في ذلك الشراب أو الطعام .. فإن أقرب مبيد لتلك الجراثيم وأول واحد منها هو مبيد البكتريا يحمله الذباب في جوفه قريبا من أحد جناحيه فإذا كان هناك داء فدواؤه قريب منه .. ولذا فإن غمس الذباب كله وطرحه كاف لقتل الجراثيم التي كانت عالقة به
2- العلاقة :
هذا دليل واضح على إعجازه صلى الله عليه وسلم فقد كان لايعرف القراءة والكتابة ووفقه الله بها عندما قال له اقرأ
صفحة (55)
مجال الإعجاز :
خلق الانسان – التشريعي – الطبي – الطبي – البحار – الفلك – البحار
صفحة (57)
سؤال: ما هي فوائد الإعجاز العلمي؟
-إقناع الملحدين بصدق القرآن العظيم، وأن التوافق بين العلم والقرآن هو دليل وبرهان مادي ملموس في عصر العلم على أن القرآن لم يُحرّف وأن الله قد حفظه كما نزل منذ 1400 سنة.
– الإعجاز العلمي وسيلة للدعوة إلى الله تعالى وتعريف غير المسلمين بهذا الدين الحنيف
– إظهار عظمة القرآن وعظمة الأحاديث الشريفة، وأن القرآن يحوي جميع العلوم
صفحة ( 58)
– قد نجهل التفسير الدقيق للآية القرآنية فلا يجوز لنا أن نحمّل الآية غير ما تحتمله من الدلالات والمعاني، وأن نبني عقيدتنا على لغة الحقائق العلمية.
– إذا كانت النظرية العلمية تتفق مع القرآن تماماً فيمكن الاستئناس بها، أما إذا خالفت القرآن بشكل صريح فلا يجوز لنا أن نعتقد بصحتها.
الانشطة :
السؤال الاول:
– منذ أن ألّف داروين كتابه (أصل الخلائق) وكتابه الثاني (ظهور الإنسان) سُمِّيَ هذا المعتقد (بنظرية داروين) ومجمل النظرية تقوم على أن الوجود قام بدون خالق وأن الإنسان قد تطور من القرد وأن هناك تسلسلاً في الأجناس البشرية
– نظرية داروين هي نظرية في حقيقتها تأصيل للكفر بالله وإصباغ الصبغة العلمية المزيفة على قضية الكفر والإلحاد
– داروين يقول أن الإنسان قد تطور من القرد وأن هناك تسلسلاً في الأجناس البشرية
أما الحقيقة فهو ما أخبر به القرآن : {وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا} أي وقد خلقكم في أطوار مختلفة، وأدوار متباينة، طوراً نطفة، وطوراً علقة، وطوراً مضغة، إلى سائر الأحوال العجيبة، فتبارك الله أحسن الخالقين
– (الموقف من النظرية يترك للطالب)
السؤال الثاني:
{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا} أي جعلها فسيحة ممتدة ممهدة لكم، تتقلبون عليها كما يتقلب الرجل على بساطه، قال ابن جزي: شبه الأرض بالبساط في امتدادها واستقرار الناس عليها، وأخذ بعضهم من الآية أنها غير كروية، وفي ذلك نظر، وقال الألوسي: وليس في الآية دلالة عل أن الأرض مبسوطة غير كروية، لأن الكرة العظيمة يرى كل من عليها ما يليه مسطحاً، ثم إن اعتقاد الكروية أو عدمها ليس بلازم في الشريعة، لكن كرويتها كالأمر اليقيني، ومعنى جعلها بساطاً أي تتقلبون عليها كالبساط
السؤال الثالث :
قصة نابليون وكيف تنبأ بأنه سيتغلب على كل من في الارض يكون الملك له (ونعرف نهايته كيف نفي في جزيرة)
ونبوءة القرآن بهزيمة الروم وكيف تحققت النبوءة
السؤال الرابع :
– زاوية الاكتشاف العلمي : البكاء فطرة بشرية
– زاوية الحكم الشرعي : لاشيء على صاحب العذر
– زاوية الموعظة : الإنفاق على أهل المجاهدين إذا لم يستطع الجهاد
السؤال الخامس :
يترك للطالب