التصنيفات
الصف العاشر

تقرير عن علي الطنطاوي للصف العاشر

تقرير عن : علي الطنطاوي

المقدمة:
أديب الفقهاء وفقيه الأدباء,,, شخصية مهمة,,, وأديب ترك له بصمة خالدة في عالم الأدب العربي الواسع إنَّه علي الطنطاوي ,,,, الكثير منا يعرف من هو ,,, أو سمع به ,,, ولكن القليل الذي يعرف أصله؟ أسرته؟,,, كيف كانت نشأته؟ دراسته؟ مؤلفاته؟ علاقته بدين الإسلام؟ تحدثه عن نفسه؟ سنتعرف عليه أكثر إن شاء الله تعالى في هذا التقرير.

الموضوع:

أصله وأسرته:
هو الشيخ محمد علي الطنطاوي, وهو ينتسب إلى مدينة طنطا في مصر فقد نزح جده منها إلى دمشق سنة 1255هـ, أي منذ قرن وثلاثة أرباع القرن, برفقة عمه. وكان عمه هذا عالما أزهريا حمل علمه معه إلى ديار الشام حيث جدد فيها العناية بالعلوم العقلية ولاسيما الفلك والرياضيات. وإما أبوه فهو الشيخ مصطفى الطنطاوي, فقد كان من العلماء المعدودين في الشام, وانتهت إليه أمانه الفتاوى في دمشق,وكان الشيخ مصطفى مديرا للمدرسة التجارية, وبعدما ترك مديرية المدرسة ولي منصب رئيس ديوان محكمة النقض عام 1918إلى أن توفي في عام 1925 وكان عمره ست عشرة سنة.وأما أسرة أمه أيضا من الأسر العلمية في الشام, كثير من أفرادها من العلماء المعدودين ولهم تراجم في كتب الرجال، وإما خاله, أخو أمه , هو محب الدين الخطيب الذي استوطن مصر وأنشأ فيه صحيفتي(( الفتح)) و(( الزهراء)) وكان له أثر الدعوة فيها في مطلع هذا القرن. وفي الثامن عشر من حزيران عام 1999 توفي علي الطنطاوي في مستشفى الملك بجدة، ودفن في مكة في اليوم التالي بعدما صلي عليه في الحرم المكي الشريف.

نشأته ودراسته :
كان علي الطنطاوي من أوائل الذين جمعوا في الدراسة بين طريقي التلقي على المشايخ والدراسة في المدارس النظامية ؛ فقد تعلم في هذه المدارس إلى أن تخرج في الجامعة, وكان يقرأ معها على المشايخ علوم العربية والعلوم الدينية على الأسلوب القديم. تلقى دراسته الابتدائية الأولى على العهد العثماني, فكان طالبا في المدرسة التجارية التي كان أبوه مديرا لها إلى سنة 1918, ثم في المدرسة السلطانية الثانية, وبعدها الجمقمقية, ثم في مدرسة حكومية أخرى إلى سنة 1923, حين دخل (( مكتب عنبر)) الذي كان الثانوية الكاملة الوحيدة في دمشق حينذاك, ومنه نال البكالوريا سنة 1928. وبعد ذلك ذهب إلى مصر ودخل دار العلوم العليا, وكان أول طالب من الشام يؤم مصر للدراسة العليا, ولكنه لم يتم السنة الأولى وعاد إلى دمشق في السنة التالية(1929) فدرس الحقوق في جامعتها حتى نال الليسانس سنة 1933. وعلمنا أن اباه توفي وعمره ست عشرة سنة, فكان عليه أن ينهض بأعباء أسرة فيها أم وخمسة من الإخوة والأخوات هو أكبرهم. ومن أجل ذلك فكر في ترك الدراسة واتجه إلى التجارة, ولكن الله صرفه عن هذا الطريق وعاد إلى الدراسة ليكمل طريقه فيها, ثم ماتت أمه وهو في الرابعة والعشرين, فكانت تلك من أكبر الصدمات التي تلقاها في حياته.

مؤلفاته :

لقد كتب علي الطنطاوي في فنون الأدب جميعا: المقالة, والقصة القصيرة, والمسرحية, والسيرة الذاتية, وأدب الأطفال. ولكن أكثر ما كتبه كان من المقالات التي اتسعت مجالاتها وتنوعت موضوعاتها حتى شملت إحياء الدين, والدعوة إلى الإصلاح, والدفاع عن الفضيلة, ومحاربة المفسدين والرد على المبتدعين, ومعالجة هموم الناس وحل مشكلات المجتمع.أما قضايا الأمة المسلمة وجاهدة اليهود والمستعمرين. وقد نظم كتبه في أربع مجموعات: الكتابات الإسلامية ( الإسلاميات), والكتابات الأدبية(الأدبيات), والكتابات التاريخية(التاريخيات), والسيرة الذاتية (الذكريات).
فأما الأدبيات فتضم الكتب التالية: (فكر ومباحث) و( صور وخواطر)و ( هتاف المجد) و(مقالات في كلمات)و(مع الناس)و(قصص من الحياة) بالإضافة إلى تحقيق كتاب( صيد الخاطر) لابن الجوزي والتعليق عليه.
وأما الإسلاميات فتضم الكتب التالية: (فصول إسلامية) و (في سبيل الإصلاح)و (تعريف عام بدين الإسلام)و (فتاوى).
وتضم التاريخيات الكتب التالية: (أخبار عمر)و (أبو بكر الصديق) و(رجال من التاريخ)و( الجامع الأموي) و(دمشق) بالإضافة إلى سلسلتي (أعلام التاريخ)و(حكايات من التاريخ).
وأخيرا تضم الذكريات مجموعة الذكريات التي صدرت في ثمانية أجزاء, الإضافة إلى الكتب التالية: (من حديث النفس) و(بغداد) و (من نفحات الحرم) و(في أند ونسيا).

علي الطنطاوي وحديثه عن دين الإسلام :

قال الطنطاوي مرة لتلاميذه: (لو جاءكم رجل أجنبي, فقال لكم: إن لديه ساعة من الزمن, يريد أن يفهم فيها ما الإسلام, فكيف تفهمونه الإسلام في ساعة؟) قالوا: ( هذا مستحيل, ولابد له أن يدرس التوحيد والتجويد, والتفسير والحديث والفقه والأصول, ويدخل في مشكلات ومسائل, لا يخرج منها في خمس سنين).
قلت: (سبحان الله, أما كان الأعرابي يقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم, فيلبث عنده يوما أو بعض يوم, فيعرف الإسلام ويحمله إلى قومه , فيكون لهم مرشدا ومعلما, ويكون للإسلام داعيا ومبلغا, أما شرح الرسول الدين كله في حديث (سؤال جبريل) بثلاث جمل, تكلم فيها عن: الإيمان, والإسلام, والإحسان؟ فلماذا لانشرحه اليوم في ساعة؟)
القرآن هو دستور الإسلام, فمن صدق بأنه من عند الله, وآمن به جملة وتفضيلا سمي (مؤمنا).
والإيمان بهذا المعنى لا يطلع عليه إلا الله, لأن البشر لا يشقون قلوب الناس, ولا يعلمون ما فيها لذلك وجب عليه – ليعده المسلمين واحدا منهم – , أن يعلن هذا الإيمان بالنطق بلسانه وبالشهادتين.
وهما: (أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمدا رسول الله). فإذا نطق بهما صار مسلما. فإذا آمن الانسان بالأسس الفكرية للإسلام, وهي التصديق المطلق بالله, وتنزيهه عن الشريك, والوسيط, وبالملائكة, وبالرسل, وبالكتب, وبالحياة الأخرة, وبالقدر, ونطق الشهادتين, وصلى الفرائض, وصام رمضان, وأدى زكاة ماله إن وجبت عليه الزكاة , وحج مرة في العمر إن استطاع, وامتنع عن المحرمات المجمع على حرمتها فهو مسلم مؤمن, ولكن ثمرة الإيمان لا تظهر منه, ولايحس بحلاوته, ولا يكون مسلما كاملا, حتى يسلك في حياته مسلك المسلم المؤمن.

علي الطنطاوي وحديثه عن نفسه :

وبعد فلِمَ أفكر في هذا؟
إنني لا أدري من أنا ولا أعرف كيف وجدت, ولا أعلم ما هي صلتي بذلك الطفل الذي نسيت حتى صورة وجهه , وذلك التلميذ الذي لم يعد أعرفه إلا بالتخيل, وذلك الطالب الذي أحبه وأتشوق إليه, وذلك أمعلم الذي أرثي له وأشفق عليه؟
هل أنا كل هؤلاء؟ وماذا بعد؟
يا لله! إني أحس كأني جننت حقا!

الخاتمة:

ومن خلال هذا التقرير توصلت إلى نتائج وتوصيات:
النتائج:

(1) يعد الشيخ علي الطنطاوي أحد رموز الدعوة الإسلامية الكبيرة في العالم العربي وشخصية محببة ذائعة الصيت نالت حظا واسعا من الإعجاب والقبول, وله سجل مشرف في خدمة الإسلام والمسلمين.

(2) كان الطنطاوي أديبا وداعية يتمتع بأسلوب جذاب متفرد لا يكاد يشبهه به أحد.

(3) حمل الطنطاوي على كاهله راية الإصلاح الديني في الميادين كافة : التشريعي والسياسي والاجتماعي.

التوصيات:
(1) نتمنى من الله عز وجل أن يسير جيلنا الصاعد على درب ومسيرة هؤلاء الأقدار.

(2) جعلهم قدوة صالحة وأسوة حسنة لنا وللأجيال من بعدنا.

المصادر و المراجع:

1. معهد الإمارات التعليمي www.uae.ii5ii.com

2. مجاهد مأمون ديرانية, علي الطنطاوي, دار القلم دمشق, 1909-1999م

3. تعريف عام بدين الإسلام , علي الطنطاوي, دار المنارة, الطبعة الخامسة 1443هـ ـ 2022م

4. من حديث النفس, علي الطنطاوي وراجعها مجاهد مأمون ديرانية , دار المنارة, الطبعة الثانية1437هـ ـ 2022م

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.